برامج،،،،،،،،،،،17
السلام عليكم

أرجو من جميع الزوار التسجيل في المنتدي لتمتعهم بتنزيل البرامج على أحسن صوره ولكم جزيل الشكر PIN:26E2FE5E

برامج،،،،،،،،،،،17

منتدي متنوع بجميع المواضيع ((كنــــــــــــــــــــــــــــــخ17و اليـــــــــــــــــاسي7))
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
http://xat.com/k17 موقع دردشه خاص بلمنتدي ومن اراد ان يضع الهمسات او المواضيع فلمنتدي فل يفعل لاكن تكون اشياء مفيده وارجو من الاعضاء عند التسجيل تفعيل حسابهم والله ولي التوفبق
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أفضل موقع لارسال رسائل قصيره من النت الى الموبايل sms مجانا + شرح
السبت سبتمبر 27, 2014 2:32 pm من طرف gtu1433

» خِدعهِ بِسيطهِ لـ المٌتطفلينِ
الجمعة مايو 23, 2014 8:12 am من طرف mohdanan

» اختصارات الفوتي شوب
الأحد مارس 09, 2014 4:59 pm من طرف هبووش

» جديد جلسات كلاوي وفنان جديد انور المعمري
الأحد مارس 09, 2014 4:56 pm من طرف هبووش

» موقع استخراج الشهاده للجوال
الأحد مارس 09, 2014 4:52 pm من طرف هبووش

» قصص عن الرسول
الأربعاء أكتوبر 31, 2012 8:24 am من طرف Admin

» تعلم صناعة الرسوم المتحركه بالبرنامج الرائع Anime Studio Pro v5.5
الجمعة يونيو 22, 2012 5:08 pm من طرف wagadoco

» برنامجWhatsApp v2.2.27 S60v3 v5 S^3 SymbianOS9x Signed
الجمعة أبريل 27, 2012 1:51 am من طرف Admin

» صور حروف جديدة
الثلاثاء مارس 20, 2012 4:21 pm من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
شاطر | 
 

 البيئة المدرسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المـــــــــدير العام كنــــــــــــــــــــخ17
المـــــــــدير العام كنــــــــــــــــــــخ17


عدد المساهمات: 1154
نقاط: 18852
تاريخ التسجيل: 05/06/2010
العمر: 25

مُساهمةموضوع: البيئة المدرسية   الثلاثاء ديسمبر 14, 2010 9:00 pm

البيئة المدرسية




تعريف معنى البيئة المدرسية / هي تنظيم ومتابعة سير المرافق المدرسية بحيث تحمى سلامة المقيمين بالمدرسة ولخلق جو من الراحة النفسية للطالبات والمعلمات وفق ضوابط ونظم شرعية لا تخل بموازيين الإدارة وبالمال العام
وهذا هو المعنى الحقيقي والمفروض لكن ما نراه هو معنى آخر في نظر المشرفات الإداريات ( هـ ) و ( ز ) بمحافظة بقيق وهذا المعنى يتضمن تعريف رائع وشامل من ناحية عقلانية لهما والتعريف كالتالي /
البيئة المدرسية / هي تنظيم ومتابعة المرافق المدرسية بجهد يسمى الكرف + مبالغ مالية + زخرفة ديكورات = سباق محموم ومجنون بين مديرات المدارس والضغط على المعلمات .....
طبعاً كل ذلك يخل بالمصلحة العامة من حيث نظرة الطالبات لكل ما يحدث ففي بداية السنة الدراسية المدارس تبدو كالصحراء القاحلة المتجردة من زينتها وفي وقت المسابقة تبدأ المنافسة فمدرسة دفعت مبالغ تصل للآلاف من أجل أن تفوز على المدرسة الأخرى وتصل لقلب مشرفتها الإدارية ولقلب مديرة مكتب الأشراف التربوي ومدرسة تصبغ مدرستها حسب ألوان الموضة ومدرسة تهتم بالديكورات وغرف المعلمات التي يجب أن تكون كغرفة النوم ومدارس ومدارس . وبعد كل ذلك تقع المدارس ذات الإمكانيات المادية البسيطة لتقع في صراع مرير مع المشرفة الإدارية التي لا يعجبها أي شيء وتنتقد لأتفه الأسباب فقط لترز وجهها ويرتفع قدرها أمام مديرتها أنا فعلت وقيمت واوا غيره من الكلام السقيم .







بيئة المدرسة المحفزة مع أن الحوافز والدعم الإيجابي له دوره البالغ في رفع الروح المعنوية للطلبة والطالبات وتوجيه سلوكياتهم وأدائهم نحو ما يحسن ويطور من مستواهم العلمي والأخلاقي، إلا أن العديد من المهتمين يرى أن أفضل حافز هو تصميم بيئة المدرسة لكي تكون هي نفسها محفزة. يرى العديد أن تأثير الحوافز سيكون محدودًا ولن يؤدي إلى النتائج المرجوة منه في حالة عدم توفر بيئة تعليمية تتسم بتجنبها للروتين الباعث على الملل، وبابتعادها عن الاتصال من جانبين وبعدم قبولها للضحك والمرح. دون مثل تلك البيئة، سيظل شعار العديد من طلبتنا وطلابنا هو «ذهبت إلى المدرسة، وجئت من المدرسة، ولكني لم أعمل شيئًا في المدرسة». من أهم العناصر المؤدية إلى خلق بيئة مدرسية محفزة هو الخروج عن المعتاد. يتطلب حفز الطلبة الخروج عن نمط الإنسان الآلي الذي يعمل دون تفكير. لا بد من دفع الطلبة على المبادرة والمشاركة والشعور بالحماس وذلك من خلال العديد من الأساليب منها؛ الاستماع لطلباتهم وإشراكهم في القرارات، تشجيع التفاعل الجماعي، إعطاؤهم مزيدًا من الاختيارات ومزيدًا من الحرية في اختيار ما يناسبهم، احترامهم وتقدير جهودهم، وأخيرًا وليس آخرًا جعل المدرسة أكثر متعة. الترفيه في المدرسة إذا رغبنا أن يعيش الطلبة معنا في حيوية دائمة، فيجب عدم منعهم عن الضحك والمرح. نحن في أمس الحاجة لا إلى التغاضي عن السلوكيات التي تعبر عن المرح فقط، بل نحن في حاجة إلى الجوء إلى كل حيلة ممكنة للخروج من المألوف الذي تصطبغ به معظم مدارسنا. المرح في المدرسة ليس هدفًا بحد ذاته، بل هو مدخل يفضي إلى كسر حالة العزلة بين بيئة المدرسة المصطنعة وحياتنا الطبيعية التي تتسم بالرغبة في الضحك والفرح. هذا يعني أن الضحك في بيئة المدرسة ضرورة لا رفاهية. نشر المرح وإشاعة البهجة لا تتعارض مع الجدية والتركيز. مفهوم خاطئ ذلك الذي يعتقده الناس أن المرح يتعارض مع الجدية. كما أن ما ذكر لا يعني أن يتحول المرح والضحك إلى سخف ودعابات سطحية، تتحول مع الوقت إلى استهتار وعدم التزام. المطلوب هو بناء بيئة مدرسية بعيدة عن الروتين وقريبة من التفاعل ومفعمة بالمتعة والفرح. المعلمون أولاً لا يتوقع أن يمنح المعلم خدمة للطالب مغلفة بابتسامة إذا لم تمنحه الإدارة ما يستحق الابتسام. عندما تدعم بيئة المدرسة المعلمين على الاحتفاء بنجاحاتهم، وعندما يلقى المرح الاستحسان والتقدير، يتغلغل في المدرسة روح الاعتزاز والثقة بالنفس والذي بدوره ينتقل تلقائيًا إلى الطلبة. إذا وجد المعلمون متعة حقيقية في أداء أعمالهم، فإن الأعراض تبدو واضحة: حماس في الأداء من جهتهم، وإقبال من الطلاب على الحضور والتعلم. غرس المرح في بيئة المدرسة على كل معلم أن يتعرف على نوعية الطلاب الذين يقوم بتدريسهم، وعلى لون المرح الذي يفضلونه. ومن ثم يقوم بمفاجأتهم بلفتات وأفكار طريفة من حين لآخر، لا بد أن يفكر المعلم في الطلبة كبشر، لا كآلات لا يرى فيهم سوى فهمهم وحلولهم الواجبات. يتطلب اللجوء إلى المرح الخروج من قالب الجدية ومظاهر الوقار والتزمت. وهذا يحتاج إلى التفكير والمعاناة لتحديد وتنفيذ حيل كثيرة. الإنسان بطبيعته يقاوم الخروج عن المألوف ويخاف من التجديد، لا سيما في السلوكيات والعلاقات، ومن ثم لا بد من عمل حيلة أسبوعية لإيقاع الطلبة في مهرجان المرح. يمكن هنا تأليف قائمة مستمدة من المعلمين والطلبة ببرنامج يحتوي على مجموعة من الأفكار التي يتم تنفيذها على مدار العام الدراسي. أفكار للمرح والخروج عن المألوف فيما يلي بعض الأساليب والحيل لبث روح المرح وإشاعة البهجة في نفوس الطلبة: * تغيير موقع المحاضرة كأن تكون في الحديقة أو قاعة الاجتماعات بين فترة وأخرى. * استخدام البروجكتر وعمل عروض إلكترونية مشوقة باستخدام البرامج المناسبة كالباور بوينت. * يعرض ضمن شرائح العرض المناسب من النكت، كاريكاتيرات، ألغاز، تهنئة، قوانين نجاح وغيره. * عرض أشرطة فيديو ذات علاقة بموضوع المحاضرة في حال توفرها. * استعراض برامج جاهزة ذات علاقة بالمحاضرة في حال توفرها. * تبني بعض التكتيكات كالتحرك داخل الفصل واستخدام الإيماءات كتحريك اليدين. * طرح أسئلة تتطلب التفكير. * التنسيق مع نادي المسرح لترتيب مشهد تمثيلي له علاقة بموضوع المحاضرة. * استخدام المحاكاة حيث يتحاور اثنان أو أكثر من الطلاب بعضهم مع بعض أو مع أستاذ المادة بخصوص موضوع المحاضرة. * التنسيق بحيث يقوم واحد أو أكثر من الطلبة بالحديث عن أحد محاور المحاضرة. * التنسيق بحيث يقوم أحد الطلبة بقراءة مقال في صحيفة أو مجلة له علاقة بموضوع المحاضرة. * يدخل ضمن متطلبات المقرر تقديم الطلبة لمشاريع (مشروع على طول الفصل أو مجموعة من المشاريع المستقلة)، ويطلب من الطلبة الحديث عنها وإلقاءها. * مشاركة الطلبة في قراءة مقالات معينة ذات علاقة والقيام بالحديث عنها. * الطلب من الطلبة إبداء آرائهم حول موضوع ذي علاقة بالمحاضرة، ويقوم أحد الطلبة بكتابة مرئيات الطلبة على السبورة. * مسابقة بين مجموعتين من الطلاب عن دروس سابقة ضمن المقرر. * رحلة علمية لمنشأة ما للتعرف على ممارساتها ذات العلاقة بالمقرر. * دعوة أحد المختصين للحديث عن رؤيته وتجربته لما له علاقة بموضوع المحاضرة. * توجيه سؤال معين على الطلاب وإحاطتهم بحصول من يجيبه على هدية رمزية، يتم جلبها وعرضها في المحاضرة. * عرض هدية رمزية على الطلاب، وذكر أن من يسأل أفضل سؤال يحصل على الهدية. * دعوة مسؤول في المدرسة أو أحد المعلمين المتميزين لتكريم الطالب الذي يحصل على أعلى درجة في الاختبار الدوري. * دعوة أحد المعلمين والمتخصصين في أحد محاور المحاضرة للحديث عنها. * طرح أمثلة من البيئة المحيطة بالتلاميذ، واستخدام الحالات العلمية. * توزيع مرطبات على الطلاب كإهداء، أو دعوتهم لإحضار مرطبات لمن له الرغبة في إحدى المحاضرات. * مباراة قصيرة في ذروة العمل. * تعليق لوحة إعلانية لبعض الكاريكاتيرات والتعليقات على المحاضرة. التكامل جهد معلم واحد في هذا المجال لا يكفي لأنه لن يؤدي إلى التأثير المطلوب في الطلاب وهو شعورهم بالحماس في المدرسة. لا بد من تكامل الجهود لتحقيق أفضل النتائج. عندما تتكامل المحاولات السابقة مع اجتهادات أخرى لبقية المعلمين، وكذلك عندما تتكامل مع أنشطة ممتعة تعمل على مستوى المدرسة ضمن النشاط المدرسي المتمثل في الرحلات والحفلات والألعاب الرياضية وغيره فسينتج من ذلك بيئة مدرسية تتسم بالفرح والمتعة وارتفاع الروح المعنوية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://rmak17.talk4her.com
 

البيئة المدرسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
برامج،،،،،،،،،،،17 :: -